-->
درس الخير درس الخير
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

دليل الأسرة والطالب


* أظهر رغبتك وحبك للقراءة لولدك.

* اقرأ مع ولدك النص قراءة صامتة، ثم ناقش معه ما يتضمن من أفكار.

* جهِّز أداة لحساب الوقت المستغرق في القراءة، مثل: مؤقت الجوال، ساعة اليد، أو ساعة الحائط.

* اطلب من ولدك قراءة النص على مسمعك، واحسب الوقت الذي استغرقه في القراءة بالثواني.

* عدِّد الأخطاء القرائية في (الحروف أو الحركات) سواء (الحذف أو الإضافة).

* دوِّن الوقت وعدد الأخطاء.











































ماذا أعرف عن الموضوع؟

(أُخَمِّن، أتوقع، أستنتج، أظن، أعتقد، أتصور).

أستخدم (ملمحات النص، والرسوم، وجدول المحتويات)؛ لأتنبأ بما أستنتجه لاحقًا. من خلال التالي:

* أعتقد .........؛ لأن ............

* أراهن على أنه ..........؛ لأن ............

* أفترض ...........؛ لأن ............

* أتوقع ............؛ لأن .............

* أعتقد أنني سأتعلم ............؛ لأن ...........

(أبحث، أستكشف، أشكُّ، أتحقق، أختبر، أستقصي، اُنفذ).

* أطرح أسئلة أثناء قراءتي.

* أسأل بعض الأسئلة التي لها إجابات في النص.

* أستخدم أدوات الأسئلة التالية: (مَنْ، ماذا، أين، متى، لماذا، كيف، ماذا لو ....).

* أحاول طرح بعض الأسئلة الاستنتاجية التي ليس لها إجابة مباشرة في النص، مستخدمًا ملمحات النص، وخبرتي الذاتية.

(أوضح، أعيد، أجيب، أتفقد، أُحسِّن، أُبسِّط، أُعرِّف، أُدقِّق، أتذكر).

* كيف أعرف معنى الكلمة الصعبة، أو الفكرة الرئيسة في النص؟ من خلال الخطوات التالية:

* أعيد قراءة الكلمة في سياقها أكثر من مرة.

* أفكر في كلمة أخرى تشبهها أعرف معناها.

* أقرؤها وأحاول أن أستنتج معناها أثناء القراءة.

* أركز أكثر أثناء القراءة.

* أتساءل: هل المعنى الذي توصلت إليه مناسب؟

* أبحث عن معناها في مواقع المعاجم الإلكترونية.

* أسأل شخصًا آخر عن المعنى.

(أجمع، أستنتج، أقرر، أستعرض، أنظم، أربط).

* أستخدم كلماتي الخاصة، وأذكر الأفكار الرئيسة للنص بالترتيب، وبأقل قدر ممكن من العبارات التي توضح المعنى العام دون تفاصيل، مثل:

* هذا النص يدور حول .......

* هذا الجزء من النص يدور حول ........

* هذه الفقرة تدور حول .........










































ماذا تعرف عن الموضوع؟

أسئلة التنبؤ:

* ماذا تعتقد أن يحدث .......؟

* ما الملمحات التي تدلك على ما سيحدث؟

* ما الذي سيخبرك به المؤلف أو الكاتب؟

* ما ملمحات الفقرة التي ستساعدك في تذكر ما حدث؟

عبارات التساؤل:

* ما الأسئلة التي لديك عن الموضوع؟

* ماذا تفهم من قول المؤلف أو الكاتب: (.........)؟

* ما الذي كنت تفكر فيه أثناء القراءة؟

* هل تستطيع أن تذكر أمثلة أخرى لـ ......؟

عبارات وأسئلة الاستيضاح:

* ما الذي تحتاج لمساعدة في فهمه؟

* ما الكلمات التي لم تعرفها، أو لم تفهمها؟

* ما معنى كلمة (..........)؟

* استخدم كلمات أخرى لاكتشاف المعنى.

* استمر في القراءة أو أعدها؛ لاكتشاف المعنى.

* أضف أمثلة أخرى لاكتشاف المعنى.

عبارات وأسئلة التلخيص:

* أخبرني عن الموضوع الذي قرأته.

* ما الملمحات الموجودة في الفقرة (...) التي ساعدتك في تنظيم أفكارك؟

* ما أهم ما قرأت في القصة، أو الكتاب، أو الموضوع؟

* اذكر جملتين توضحان المعنى العام للفقرة، أو الصفحة (......).


إرسال تعليق

الملاحظات والتعليقات والاستفسارات



جميع الحقوق محفوظة

درس الخير

2023