* أظهر رغبتك وحبك للقراءة لولدك.
* اقرأ مع ولدك النص قراءة صامتة، ثم ناقش معه ما يتضمن من أفكار.
* جهِّز أداة لحساب الوقت المستغرق في القراءة، مثل: مؤقت الجوال، ساعة اليد، أو ساعة الحائط.
* اطلب من ولدك قراءة النص على مسمعك، واحسب الوقت الذي استغرقه في القراءة بالثواني.
* عدِّد الأخطاء القرائية في (الحروف أو الحركات) سواء (الحذف أو الإضافة).
* دوِّن الوقت وعدد الأخطاء.
(أُخَمِّن، أتوقع، أستنتج، أظن، أعتقد، أتصور).
أستخدم (ملمحات النص، والرسوم، وجدول المحتويات)؛ لأتنبأ بما أستنتجه لاحقًا. من خلال التالي:
* أعتقد .........؛ لأن ............
* أراهن على أنه ..........؛ لأن ............
* أفترض ...........؛ لأن ............
* أتوقع ............؛ لأن .............
* أعتقد أنني سأتعلم ............؛ لأن ...........
(أبحث، أستكشف، أشكُّ، أتحقق، أختبر، أستقصي، اُنفذ).
* أطرح أسئلة أثناء قراءتي.
* أسأل بعض الأسئلة التي لها إجابات في النص.
* أستخدم أدوات الأسئلة التالية: (مَنْ، ماذا، أين، متى، لماذا، كيف، ماذا لو ....).
* أحاول طرح بعض الأسئلة الاستنتاجية التي ليس لها إجابة مباشرة في النص، مستخدمًا ملمحات النص، وخبرتي الذاتية.
(أوضح، أعيد، أجيب، أتفقد، أُحسِّن، أُبسِّط، أُعرِّف، أُدقِّق، أتذكر).
* كيف أعرف معنى الكلمة الصعبة، أو الفكرة الرئيسة في النص؟ من خلال الخطوات التالية:
* أعيد قراءة الكلمة في سياقها أكثر من مرة.
* أفكر في كلمة أخرى تشبهها أعرف معناها.
* أقرؤها وأحاول أن أستنتج معناها أثناء القراءة.
* أركز أكثر أثناء القراءة.
* أتساءل: هل المعنى الذي توصلت إليه مناسب؟
* أبحث عن معناها في مواقع المعاجم الإلكترونية.
* أسأل شخصًا آخر عن المعنى.
(أجمع، أستنتج، أقرر، أستعرض، أنظم، أربط).
* أستخدم كلماتي الخاصة، وأذكر الأفكار الرئيسة للنص بالترتيب، وبأقل قدر ممكن من العبارات التي توضح المعنى العام دون تفاصيل، مثل:
* هذا النص يدور حول .......
* هذا الجزء من النص يدور حول ........
* هذه الفقرة تدور حول .........
أسئلة التنبؤ:
* ماذا تعتقد أن يحدث .......؟
* ما الملمحات التي تدلك على ما سيحدث؟
* ما الذي سيخبرك به المؤلف أو الكاتب؟
* ما ملمحات الفقرة التي ستساعدك في تذكر ما حدث؟
عبارات التساؤل:
* ما الأسئلة التي لديك عن الموضوع؟
* ماذا تفهم من قول المؤلف أو الكاتب: (.........)؟
* ما الذي كنت تفكر فيه أثناء القراءة؟
* هل تستطيع أن تذكر أمثلة أخرى لـ ......؟
عبارات وأسئلة الاستيضاح:
* ما الذي تحتاج لمساعدة في فهمه؟
* ما الكلمات التي لم تعرفها، أو لم تفهمها؟
* ما معنى كلمة (..........)؟
* استخدم كلمات أخرى لاكتشاف المعنى.
* استمر في القراءة أو أعدها؛ لاكتشاف المعنى.
* أضف أمثلة أخرى لاكتشاف المعنى.
عبارات وأسئلة التلخيص:
* أخبرني عن الموضوع الذي قرأته.
* ما الملمحات الموجودة في الفقرة (...) التي ساعدتك في تنظيم أفكارك؟
* ما أهم ما قرأت في القصة، أو الكتاب، أو الموضوع؟
* اذكر جملتين توضحان المعنى العام للفقرة، أو الصفحة (......).
إرسال تعليق